آخر الأخبار

من هي قوات “الكربلائي” التي نشطت مؤخراً في ديرالزور؟

نهر ميديا – دير الزور

ظهرت مؤخراً ميليشيا تطلق على نفسها “قوات كربلائيون” أو “قوات الكربلائي” تنشط في ريف دير الزور الشرقي، تمكنت نهر ميديا من تسليط الضوء على هذه الميليشيا وتفاصيلها.

بروز تلك الميليشيا في واجهة الأحداث كان بعد العثور على مهمة لأحد عناصر قوات العشائر الذين تم قتلهم في بلدة السفاسنة قرب منطقة الباغوز بريف دير الزور الشرقي، قبل يومين، بعد عبور مجموعة من قوات العشائر للهجوم على نقاط قسد في المنطقة.

ميليشيا الكربلائي يقودها المدعو “أبو علي الكربلائي” وهو سوري الجنسية، شكّل هذه المجموعة بتعداد صغير لايتجاوز عددها ال50 مقاتلاً وتم تنسيبه للحرس الجمهوري التابع لقوات الأسد.

بدء التشكيل كان في عام 2017 بإيعاز من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني التي مولت هذه المجموعة ودعمتها مادياً وأخضعت عناصرها لتدريبات عسكرية وسلحتها، ثم استغلها بمعارك خاضتها في أرياف حماه وحلب وإدلب وريف دمشق.

وفي نهاية عام 2019 تم توجيهها إلى ديرالزور، وتحديداً إلى ريف البوكمال الغربي في بلدة الصالحية، وقام قائد المجموعة “أبو علي الكربلائي” بإطلاق بياناً للميليشيا تحت عنوان “الموت لأمريكا” قال فيه إن قائدها العام وجميع عناصر قواته يعلنون استعدادهم التام للبدء بعمليات نوعية ضد جميع مواقع ودوريات” المحتل الأمريكي”.

وظل بعدها يتنقل بمهات توكل إليه من قبل الحرس الثوري الإيراني في مناطق نفوذها في سوريا، حتى ظهور مايسمى “جيش العشائر” وانتقال عناصر من مقاتلي العشائر من مناطق شرق الفرات “الجزيرة” إلى غرب الفرات “الشامية” تم استدعائه وأوكلت له مهمة قيادة جيش العشائر وقام باستقطاب عدد من أبناء المنطقة وخاصة من أرياف ديرالزور وبعض ممن هرب من قسد ضمن مجموعته لتصل تقريباً لما يزيد عن 100 بتمويل إيراني.

يذكر أنّ الكربلائي المدعو الحاج أبو علي الكربلائي أطلق على نفسه قائد “جيش العشائر الوطنية التابعة للحرس الجمهوري في الجيش العربي السوري”.

بإمكانك البحث أيضاً عن،

انشقاقات وتهديدات في صفوف الميليشيات العشائرية التابعة للنظام بدير الزور

نهر ميديا – دير الزور عادةً ما تأكل المجموعات المسلحة (التابعة وغير المنضبطة) بعضها، وتكثر …