آخر الأخبار

تصعيد كبير يشهده ريف دير الزور الشرقي ورسائل مباشرة للتحالف الدولي

نهرميديا – ديرالزور

اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية، فجر اليوم، 7 أشخاص من أبناء بلدة الشحيل بريف دير الزور الشرقي، خلال مداهمة نفذتها على منازل في البلدة.
وقال ناشطون من بلدة الشحيل إنّ الأشخاص المعتقلين من قبل قسد في مداهمة اليوم، هم من الناشطين المدنيين الذين نسقوا للاحتجاجات السلمية خلال الأيام الماضية في المنطقة، وممن كانوا في الوقفة الاحتجاجية في الشحيل بتاريخ 24-11-2020، والذين طالبوا الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية بزيادة كمية المحروقات المخصصة لدير الزور، بالإضافة لحزمة طلبات منها محاربة الفساد وتقديم خدمات للمنطقة.
وأطلقت مجموعة من ناشطي بلدة الشحيل يطلقون على أنفسهم (اتحاد الشحيل الإعلامي) بياناً جاء فيه:
“نطالب التحالف الدولي والمنظمات الحقوقية الدولية بتشكيل لجان حقوقية تضم عدد من أبناء المنطقة للتحقيق في أسباب قيام قسد باعتقال المئات من الأبرياء وابتزازهم مادياً من قبل سماسرة لقسد، ورفض إطلاق سراح الأبرياء منهم على الرغم من شهادات شيوخ و وجهاء وشباب المنطقة ببراءة المعتقلين.
كما نطالب التحالف الدولي بوضع حد للاعتقالات العشوائية وترهيب الأبرياء العزّل المطالبين بتحسين الظروف المعيشية والمطالبين بحقوقهم وعدم اعتقال اي مدني مالم يثبت عليه إي جرم أو إنتماء مشبوه”.
وعلى إثر هذا التصعيد الطارئ على ريف دير الزور الشرقي، عُقد اليوم اجتماعاً طارئاً لوجهاء الشعيطات مع قيادة إقليم دير الزور في حقل العمر، على خلفية المظاهرات التي حصلت في المنطقة مؤخراً، حيث تمت طرح المشاكل والمطالب التي حملها الوجهاء للتحالف الدولي وعلى رأسها تشكيل لجنة عامة من أبناء “الشعيطات” لمكافحة الفساد عموماً، وفتح سجلات الفساد على جميع الأصعده حتى تتم محاسبة الفاسدين، بالإضافة لتأمين مادتي الخبز والمازوت خلال هذا الأسبوع كحالة إسعافية، كما طلب الوجهاء إعادة هيكلة جمعيات الزراعة ومحاسبة الفاسدين فيها، وتأمين دخول المنظمات الانسانية إلى خط ريف دير الزور الشرقي. كما وشدّد الوجهاء على تحسين وضع الأمن العام في المنطقة للحد من التدخلات الخارجية، وتأمين نهر الفرات للحدّ من عمليات التهريب.
وفي نهاية الاجتماع أبلغ الوجهاء التحالف الدولي بأنهم سيقفون مع الشعب في الشوارع ويلجأون للتظاهر في حال لم تنفذ المطالب.
وتأتي هذه المستجدات في ريف دير الزور شرق الفرات، على إثر حراك سلمي انطلق في العديد من القرى والبلدات والمدن، للمطالبة بتحسين الوضع المعيشي والخدمي والأمني في المنطقة.

بإمكانك البحث أيضاً عن،

ست عمليات قتل واستهدافات بأرياف دير الزور السابعة شمال الحسكة طالت ديري

نهر ميديا – شرق سوريا قتل وأصيب عدد من الأشخاص بأنحاء متفرقة من أرياف دير …