آخر الأخبار

تعثر أولى الدوريات الروسية-التركية على “ام4”

نهر ميديا _ إدلب

تعثر أولى الدوريات الروسية-التركية على "ام4"

باشرت روسيا وتركيا تسيير أول دورية مشتركة في محافظة إدلب في شمال غرب سوريا في ظل وقف هش لإطلاق النار يخيم على المنطقة.

وانطلقت آليات مدرعة وعناصر من الشرطة العسكرية الروسية من قرية ترنبة لتسلك الطريق الدولي “إم4” ووصلت إلى بلدة النيرب لتعود مجدداً وتنهي الدورية. وبينما كان من المفترض أن تتابع الدورية طريقها لأماكن أخرى على طريق “أم4” إلا أن إعتصام الأهالي وتهديد مجموعات سلفية للدورية حال دون ذلك. 

وتجمع المدنيون على أوتوستراد اللاذقية-حلب الدولي في اعتصام بدأ ليل الجمعة، وجرى قطع الطريق بالإطارات المطاطية، لإعاقة سير الدورية المشتركة وشهدت المنطقة تحليقاً مكثفاً لطائرات استطلاع.

وظهر مقاتلون يتبعون لإحدى المجموعات السلفية في شريط مصور وتحدث أحدهم: “بأنهم متواجدون على الأوتوستراد ويتوعدون الدورية المشتركة باستهدافها في حال جرى تسييرها”، وذلك إحتجاجاً على وصول القوات الروسية الى المنطقة. 
تزامناً، أعلنت وزارة الدفاع التركية، تسيير أول دورية برية مشتركة مع روسيا على طريق “إم4”. وأوضحت في تغريدة على تويتر أن “قوات برية من كلا الطرفين، شاركت في الدورية المشتركة، رافقتها طائرات”.

وأضافت أن الدورية المشتركة تأتي في إطار اتفاق موسكو الذي أبرم في الخامس من أذار/مارس، بين زعيمي البلدين رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين.

ولكن في المقابل أعلنت وزارة الدفاع الروسية “إختصار” مسار الدوريات الروسية التركية المشتركة في إدلب بسبب ما أسمتها ب”استفزازات العناصر الإرهابية”.

وقالت في بيان: “تم تقليص مسار خط تسيير الدوريات المشتركة بسبب الاستفزازات، التي كانت تخطط لها المجموعات الإجرامية، وحاول الإرهابيون استخدام المدنيين بمثابة دورع بشرية، بما في ذلك النساء والأطفال”.

ولفت البيان الى أنه “لمنع هذه الحوادث، التي يمكن أن تودي بحياة السكان المحليين، تم اتخاذ قرار من قبل المركز الروسي-التركي المشترك حول تقليص مسار خط تسيير الدوريات المشتركة”.

وأكدت الدفاع الروسية، أنه” تم منح تركيا وقتاً إضافياً من أجل تصفية الإرهابيين وتوفير الظروف الآمنة لتسيير الدوريات على طريق حلب-اللاذقية إم4″.

وذكرت محطة “روسيا 24 التلفزيونية أن “الشرطة العسكرية الروسية، التي استخدمت ثلاث مركبات للمشاركة في دورية الأحد، تعتزم تنفيذ المزيد من الدوريات المشتركة مع تركيا بصفة منتظمة”.

المصدر “المدن”

بإمكانك البحث أيضاً عن،

هيئة الطاقة في الرقة تستأنف أعمال إيصال الكهرباء على أحياء الرقة

نهر ميديا – الرقة تابعت ورشات “هيئة الطاقة” في محافظة الرقة بالتنسيق مع برنامج الخدمات …