آخر الأخبار

عشرات القرى والبلدات في دير الزور والحسكة تحت تهديد العطش

نهر ميديا-دير الزور

تعاني قرى ريف دير الزور الشمالي وجنوب الحسكة من شحّ مياه الشرب منذ أكثر من شهر بسبب توقف قناة ري الخابور عن العمل.

حيث توقفت القناة بتاريخ 25/4/2024 بعد إعادة تأهيلها وتشغيلها لمدة 4 أيام، بعد أن كانت متوقفة للصيانة منذ 10/4/2024
الأمر الذي أدى الى ارتفاع أسعار مياه الشرب بنسبة 300 %، وأصبح سعر برميل المياه (غير صالح للشرب) 15 ألف ليرة سورية بعد أن كان لا يتجاوز سعر 5000 ل.س، ووصل سعر برميل المياه الصالحة للشرب 30 للف ليرة سورية.

وبسبب توقف قناة ريّ الخابور عن العمل، بلغ عدد القرى التي تعاني من شح المياه قرابة 45 قرية وبلدة في ريفي ديرالزور الشمالي والحسكة الجنوبي وهي في ريف ديرالزور الشمالي ( الحريجية، الفدين، سموم، الخضير، الربيضة، سعد، معيزيلة، الطاهات، حاوي الصور، الصور، الوسيعة، مجيل، المويلح، غريبة غربية، الحصين، السعدة، اشيطح غربي، هباة العيد، رويشد، البرتقالة، الشنانة، بورسعيد، الصفوگيات، طاران
السجر، طيب الفال، الحلوة، الحريجي، النملية، أبوالنيتل، السبعي، النشوة، الجاسمي، بسيتين، غريية شرقية، معيجل، الشيخ حمد، الجاسر، الكواشية، مركدة شرقية، جناة، العلوة والعزاوي).

إضافة الى قرى وبلدات مدينة الشدادي جنوبي الحسكة الممتدة حتى بلدة مركدة والتي كانت تعتمد على محطة “جنوب الحسكة ” التي تقوم برفع المياه عبر أنابيب من ناحية الصور باتجاه منطقة ال47 شمال الشدادي بطول 50 كم.

لجنة الزراعة التابعة لمجلس دير الزور المدني كانت قد أبلغت سابقاً أن القناة ستتوقف عن العمل بتاريخ 15/6 من العام الجاري لأغراض الصيانة، إلا أنه وبشكل مفاجئ تم الإعلان عن توقف القناة للصيانة منذ مايقارب الشهر، بعد تعرضها لعدة كسور أدت لخروجها عن الخدمة، ومن المحتمل أن تستمر أعمال الصيانة حتى تاريخ 20/6 دون إيجاد حلول مؤقتة للمشكلة التي يعاني منها أهالي القرى المذكورة شمال دير الزور وجنوب الحسكة.

بدورها أطلقت هيئة الخدمات والبلديات في دير الزور مبادرة لإيصال مياه الشرب للقرى المذكورة عبر صهاريج تابعة للبلديات، بدأت أمس الجمعة وتستمر لعدة أيام، فيما أطلق ناشطون نداء للمشاركة في حملة سقي الماء لكن حتى اللحظة لم يكن هناك أي مشاركة تذكر.

بإمكانك البحث أيضاً عن،

روسيا تزود “الدفاع الوطني” بدير الزور بشحنة أسـ.ـلحة

نهر ميديا – دير الزور ‏وصلت أمس الخميس، لميليشيا «الدفاع الوطني» في مدينة دير الزور …