آخر الأخبار

جهاز مكافحة الإرهاب في قسد.. ما هو؟ مما يتكون؟ وما هي مهامه؟

تعددت الأجهزة العسكرية في جسم قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، ضمن اختصاصات وتسميات معينة، فهناك قوات الصناديد، وحدات حماية الشعب، وحدات حماية المرأة، الدفاع الذاتي، الأسايش، قوات الحماية الجوهرية وغيرها، فيما يعد جهاز مكافحة الإرهاب HAT من أبرز الأجهزة المكونة لقوات سوريا الديمقراطية.
في هذه المادة سنحاول تسليط الضوء على هذا الجهاز، والاقتراب أكثر من هيكليته، وعناصره لنتعرف عن قرب على الجهاز الأمني الأكثر فعالية في قوات سوريا الديمقراطية.

ماهو جهاز مكافحة الإرهاب:
هو مجموعة من القوات الخاصة التابعة لقوات سوريا الديمقراطية، تأسست عام 2017، تلقت تدريبات عسكرية مكثفة على يد القوات الخاصة الأمريكية، ووكالة المخابرات المركزية.

مهام جهاز مكافحة الإرهاب:
أوكلت لجهاز مكافحة الإرهاب منذ تأسيسه، مهام إجراء المداهمات والاعتقالات بحق خلايا تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، وخلايا المليشيات التابعة لإيران، والتدخل في مسألة عمليات التهريب التي تجري بين مناطق نظام الأسد ومناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

كيف يتم انتقاء عناصر جهاز مكافحة الإرهاب؟

يتم اختيار عناصر جهاز مكافحة الإرهاب، من خلال تقديم العنصر أوراقاً ثبوتية أولاً، تتضمن إثباتاً شخصياً وبراءة ذمة، في حال كان منتسباً لأحد فصائل قوات سوريا الديمقراطية، ومن ثم إخضاع العنصر المقبول لعملية فحص عمليّ ونظريّ، أما النظري فهو عبارة عن امتحان كتابيّ مكون من أسئلة ثقافية وعسكرية، والعملي عبارة عن فحص لمدة أسبوع، يبقى المنتسب تحت الاختبار، لاختبار لياقته البدنية وصبره في أصعب الظروف، ويتم في هذه الفترة إجراء دراسة أمنية شاملة، من خلال جهاز الاستخبارات في قوات سوريا الديمقراطية.
يتم اختيار العناصر لجهاز مكافحة الإرهاب من ذوي البنية الجسمانية القوية، ويخضعون لفحوص طبية وجسدية دقيقة للتأكد من سلامتهم بشكل عام.
وبحسب مصدرٍ مطّلع، بات قبول العناصر في جهاز مكافحة الإرهاب بقوات سوريا الديمقراطية يتطلب واسطة وتزكية من أحد مسؤولي قسد، بسبب الإقبال الكبير للانضمام له، نظراً للراتب الشهري الذي يتلقاه عناصر الجهاز، والذي يبلغ 350 دولاراً أمريكياً شهرياً.

هل يضم جهاز مكافحة الإرهاب مقاتلين عرب؟
يقسم جهاز مكافحة الإرهاب HAT إلى قسمين:
قوات HAT: وهي خليط من العناصر العرب والكرد، يرتدون بزات سوداء وأقنعة، ويستخدمون أسلحة أمريكية متطورة، يتلقون تدريبات قاسية على يد التحالف الدولي، ولهم تجهيزات عسكرية ولوجستية عالية المستوى.
قوات YAT: وهي جزء من جهاز مكافحة الإرهاب في قوات سوريا الديمقراطية، عناصرها من القومية الكردية بشكل خالص، تأسست عام 2014 لمقاومة تنظيم داعش في محيط مدينة عين العرب “كوباني”، و يطلق على عناصرها عدة تسميات “كوماندوس” أو “قوات خاصة”.

عدد عناصر جهاز مكافحة الإرهاب في دير الزور ومهامهم

يبلغ عدد عناصر جهاز مكافحة الإرهاب في ديرالزور قرابة 400 عنصراً، يقيمون في معسكرات خاصة بهم، أحدهما في منطقة المعامل شمالي دير الزور، والثاني في ناحية الصور بريف دير الزور الشمالي، لايختلطون مع أي فرع آخر من فروع قوات سوريا الديمقراطية، مهامهم ليست قتالية بالمعنى العام، وإنما توكل لهم العمليات الخاصة المتعلقة بالمداهمات والاعتقالات وخاصة التي لها صلة بعناصر وخلايا تنظيم داعش، والتي تتم غالباً بالتنسيق والدعم من قبل التحالف الدولي.
مما سلف، يتبين لنا أنّ جهاز مكافحة الإرهاب أو (وحدات مكافحة الإرهاب) في قوات سوريا الديمقراطية، هو جهاز عسكري أمني، مشابه للوحدات الخاصة في الجيوش العسكرية، توكل إليه المهمات الأمنية العسكرية ذات الطابع الخاص، بمشاركة ودعم من التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب في سوريا.

بإمكانك البحث أيضاً عن،

هيئة الطاقة في الرقة تستأنف أعمال إيصال الكهرباء على أحياء الرقة

نهر ميديا – الرقة تابعت ورشات “هيئة الطاقة” في محافظة الرقة بالتنسيق مع برنامج الخدمات …